منتدى إقرأ الثقافي
المواد المنشورة هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليها
غايتنا رضى الله سبحانه, و هدفنا تثقيف الأمة الإسلامية بكل العلوم

منتدى إقرأ الثقافي

منتدى ثقافي للكتب باللغات الكوردية, العربية, الفارسية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي الكردي
المدير
ابو علي الكردي

عدد المساهمات : 7216
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 57
الموقع : أربيل

الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس Empty
مُساهمةموضوع: الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس   الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 10:50 pm


الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس Oa21

الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام
تأليف : قاسم خضير عباس
دار الأضواء للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة الأولى 1427 - 2006

تمثل مادة هذا البحث أول دراسة أكاديمية من نوعها في هذا المجال الحيوي، لأنها اعتمدت على مذاهب الفريقين، وانتهجت المنهج العلمي الاستقرائي في تتبع النصوص، وفرزها، وتفسيرها،
للوصول بالبحث إلى غاياته المرجوة، وإظهار عظمة الشريعة وغزارتها وسعة أفقها، والمساهمة البسيطة في إخراج الثروة التشريعية الطائلة. والجدير ذكره بأن المؤلف قد اتبع في التبويب الأسلوب الأكاديمي العلمي، الذي دأب عليه أساتذة (القانون الدولي العام) في بحوثهم واستنتاجاتهم وتحليلاتهم، لكي يخرج البحث عصرياً ومقبولاً ، فارتأى أن يكون تقسيم الدراسة إلى تمهيد يتناول:
أولاً: تطور (القانون الدولي العام) الوضعي وماهيته، والإطلاع على التكييف القانوني لبعض بنوده قبل (معاهدة وستفاليا) عام 1648 وبعدها.
ثانياً: ملامح (القانون الدولي العام) الوضعي، وإيجابياته، ومصادره، كالمعاهدات والاتفاقيات، والعرف، والفقه الدولي، وقواعد القانون، و القضاء الدولي.
ثالثاً: إشكاليات (القانون الدولي العام) الوضعي وعيوبه، التي انعكست على انعقاد المعاهدات وتفسيرها، واعتبار العدالة من المصادر الثانوية.
رابعاً: ضرورة تقنين، وصياغة (الفقه الدولي الإسلامي) من العلماء الأعلام ورجال القانون، وإقرار القواعد القانونية الإسلامية باتفاقيات بين الدول الإسلامية، للإسهام بإيجابية في خلق علاقات دولية أفضل تبنى على أسس أخلاقية.
وتساءل المؤلف في (الباب الأول): (هل هناك قانون دولي إسلامي؟) والتساؤل المذكور اقتضى منه البحث في مصادر التشريع الإسلامي. كما تكلم عن (مصاديق القانون الدولي الإسلامي زمن الرسول صلى الله عليه واله وسلم، والخلافة الراشدة.
أما في الباب الثاني (الطبيعة الإلزامية للقانون الدولي الإسلامي)، فبحث في أساس إلزام القانون الدولي الإسلامي، والقواعد التي تختلط بالقانون الدولي.
ثم خصص الخاتمة للحديث عن أهمية القانون الدولي الإسلامي وأهم ما توصل إليه البحث. مستنتجاً بأن الحاجة إلى القواعد الدولية الإسلامية تكون ضرورية وملحة في الوقت الراهن، لكي تعيش الإنسانية في ظلها بأمن وأمان، وتتوحد الدول الإسلامية بكنفها على الأقل في تحركها الخارجي وتعاملها الدولي، وانفتاحها على الشعوب الأخرى وحوارها الحضاري معهم، وإسهامها في ترشيد قواعد (القانون الدولي العام) الوضعي وتلافي عيوبه وإشكالياته ، وسعيها لصنع السلام العالمي الشامل الذي لا بد أن تنعم البشرية في ظله بأمن وحرية ورخاء.

رابط مباشر للكتاب



عدل سابقا من قبل ابو علي الكردي في الجمعة أكتوبر 06, 2017 2:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqra.ahlamontada.com
كريم
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 782
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس   الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس I_icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2014 12:52 pm

مشكوريــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن الكردي
مشرف
ابو عبدالرحمن الكردي

عدد المساهمات : 5031
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/09/2013
العمر : 43
الموقع : (أرض الله الواسعة)

الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس   الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2018 11:51 pm

بارک الله فیکم
وجزاکم الله خیرا
واعانکم الله
فی میزان حسناتکم باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إقرأ الثقافي :: القسم العربي :: السياسة الشرعية - القانون الإسلامی-
انتقل الى: